تونس.. تطبيق إلكتروني لإنقاذ خلايا النحل وتحسين إنتاج العسل

قبل 1 شهر 54

تواصل ـ فريق التحرير:
يستخدم مربو النحل في تونس تطبيق SmartBee محلي الصنع يراقب عن بعد العوامل الداخلية لخلايا النحل ويساعد على تفادي النفوق الزائد للنحل وتحسين إنتاج العسل.
كما يستطيع هذا التطبيق من إرسال إنذارا على الهاتف المحمول لصاحب الخلية ليخبره بمستجدات الوضع في الخلية أو إذا كان هناك أمر يحتاج مساعدة ما؛ كما يرسل تحديثات حية عن درجة الحرارة والرطوبة ووزن الخلية.
وبحسب وكالة (أ ف ب) قد أسست مجموعة من خريجي معاهد الهندسة في تونس الشركة الناشئة "بي كيبر تيك" التي تقدم حلولا لتفادي نفوق النحل وانهيار خلياتها فجأة، وقد أثبتت هذه التكنولوجيا فاعلية في تونس وفي دول أخرى.
وقال خالد بوشوشة، المدير العام للشركة: "جاءت الفكرة من الرغبة في محاولة الكشف عن المشاكل التي يمكن أن تحدث في خلايا النحل قبل حدوث الأسوأ، في تونس نخسر الكثير من خلايا النحل في الشتاء".
ويوضح بوشوشة أن شركته أمضت كثير من السنوات لصنع أجهزتنا، الجهاز به الكثير من المؤشرات مثل درجة الحرارة والرطوبة والصوت ونظام (GPS) يحدد موقع الخلية في حالة السرقة.
 الجهاز تكلفته أقل من 300 دينار تونسي (حوالي 92 يورو) ، وقد باعت الشركة، أكثر من ألف جهاز خصوصا في تونس والبلدان المجاورة.، كما تجهز الشركة 1500 جهاز إضافي لمربين في دول عربية أخرى.

The post تونس.. تطبيق إلكتروني لإنقاذ خلايا النحل وتحسين إنتاج العسل appeared first on صحيفة تواصل الالكترونية.

اثرأ بقية الخبر